الاثنين، 28 يناير 2013

زامبيا في اختبار صعب أمام خيول بوركينا ونسور نيجيريا تتربص بأحلام إثيوبيا

نيلسبروت/راستنبرج (جنوب أفريقيا) 28 كانون ثان/يناير (د ب أ)- يواجه المنتخب الزامبي لكرة القدم اختبارا ربما يكون هو الأصعب له في بطولات كأس الأمم الأفريقية عندما يلتقي منتخب بوركينا فاسو غدا الثلاثاء في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول لبطولة كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين المقامة حاليا بجنوب أفريقيا.

ويلتقي الفريقان على استاد "مبومبيلا" في مدينة نيلسبروت بينما يلتقي منتخبا نيجيريا وإثيوبيا في نفس التوقيت على استاد "رويال بافوكينج" بمدينة راستنبرج في المباراة الثانية بنفس الجولة.

ويتشبث المنتخب الزامبي بالأمل الأخير في تحقيق الفوز وحجز بطاقة التأهل إلى دور الثمانية لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه في البطولة بعد عام واحد فقط من الفوز بلقبه الأفريقي الأول من خلال البطولة الماضية في غينيا الاستوائية والجابون.

ويدرك المنتخب الزامبي جيدا المهمة الثقيلة التي تنتظره والعبء الواقع على كاهله حيث يخشى الفريق الخروج من الدور الأول وهو ما لم يواجه حاملي اللقب على مدار عقدين من الزمان حيث كان المنتخب الجزائري هو آخر فريق يتوج باللقب ويخرج من الدور الأول في البطولة التالية لإحرازه اللقب.

وتوج المنتخب الجزائري بلقبه الوحيد في بطولة 1990 ولكنه خرج من الدور الأول في البطولة التالية مباشرة وذلك في عام 1992 لينضم إلى قائمة المنتخبات التي سبق لها مواجهة هذا المصير قبل حقبة التسعينيات من القرن الماضي والتي تضم منتخبات غانا (ثلاث مرات) والكونغو الديمقراطية (تحت اسم زائير) والكاميرون والمغرب.

ووجد المنتخب الزامبي نفسه في موقف صعبة للغاية بعد انتهاء مباراتيه أمام إثيوبيا ونيجيريا بالتعادل بنتيجة واحدة هي 1/1 ليحصد الفريق نقطتين فقط ليقتسم المركز الثاني في المجموعة مع نظيره النيجيري الذي أنهى مباراته مع بوركينا فاسو أيضا بنفس النتيجة 1/1 .

وضاعف من صعوبة موقف المنتخب الزامبي في المجموعة أنه سيختتم مبارياته في المجموعة بالمواجهة الصعبة مع منتخب بوركينا فاسو الذي تصدر المجموعة بجدارة وبرصيد أربع نقاط عقب فوزه في الجولة الثانية على نظيره الإثيوبي بأربعة أهداف نظيفة ليحقق بهذا أكبر نتيجة في مباريات البطولة حتى الآن.

ولذلك ، لم يعد أمام المنتخب الزامبي سوى البحث عن الفوز في لقاء الغد خاصة وأن نظيره النيجيري سيواجه اختبارا أكثر سهولة ويمكن العبور منه بفوز كبير في مواجهة المنتخب الإثيوبي الذي لم يستطع استكمال مغامرته وانهار تماما في لقاء بوركينا فاسو.

ويبحث المنتخب الزامبي في مباراة اليوم عن الحقيقة بشأن مستواه حيث أكد مديره الفني الفرنسي هيرفي رينار قبل بداية البطولة أن فريقه سيستعيد توازنه ومستواه خلال فعاليات البطولة بعدما فشل في تحقيق أي فوز في المباريات الخمس الودية التي خاضها قبل البطولة وتعادل في اثنتين من هه المباريات بينما خسر ثلاث مباريات.

ولم يقدم المنتخب الزامبي (الرصاصات النحاسية) في مباراتيه السابقتين ما يشير لهذا حيث تعادل 1/1 مع إثيوبيا رغم النقص العددي في صفوف الفريق الإثيوبي العائد للمشاركة في النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1982 كما انتزع حامل اللقب تعادلا صعبا بضربة جزاء في نهاية مباراته أمام نيجيريا.

ويضع رينار أملا كبيرا في مباراة الغد على اللاعب كريستوفر كاتونجو قائد الفريق والذي يستطيع قيادة الفريق إلى عبور هذه العقبة علما بأن المنتخب الزامبي عبر إلى دور الثمانية في البطولة الماضية بشكل مشابه من خلال تحقيق الفوز على منتخب غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة بالبطولة الماضية.

ولكن حامل اللقب سيصطدم في مباراة الغد بفريق ارتفقعت معنويات لاعبيه بشكل هائل بعدما تغلب خيول بوركينا فاسو بعشرة لاعبين فقط على المنتخب الإثيوبي برباعية نظيفة ليصبح الفريق البوركيني بحاجة إلى التعادل فقط في مباراة الغد ليضمن التأهل وربما صدارة المجموعة أيضا في حالة فوز نيجيريا على إثيوبيا بفارق أقل من أربعة أهداف.

وقد يسعى المنتخب البوركيني إلى استغلال الحالة الفنية والبدنية والمعنوية العالية للفريق من أجل تحقيق فوز تاريخي على رصاصات زامبيا النحاسية حيث التقى الفريقان ثلاث مرات من قبل في البطولات الأفريقية ولكن الفوز لم يحالف الخيول في اي منها حيث خسرت بوركينا أول مواجهتين ثم تعادل الفريقان 1/1 في المواجهة الثالثة بالبطولة التي استضافتها نيجيريا وغانا عام 2000 .

ويضع المدرب البلجيكي بول بوت المدير الفني للمنتخب البوركيني أملا كبيرا في مهاجمه المتألق ألان تراوري الذي سجل هدف التعادل في لقاء نيجيريا ثم هدفين في لقاء إثيوبيا ويأمل في هز شباك زامبيا.

كما يأمل بوت في أن يستعيد مهاجمه الكبير موموني داجانو حاسة التهديف التي افتقدها في المباراتين الماضيتين رغم العروض القوية التي يقدمها.

ويدرك الخيول أن انتهاء المباراة بأي هزيمة لهم قد تطيح بهم خارج البطولة إذا انتهت المباراة الثانية في المجموعة بفوز نيجيريا.

وقد يكون التعادل كافيا لكل من الفريقين إذا انتهت المباراة الأخرى في المجموعة أيضا ولكن بنتيجة أقل فإذا انتهت المباراتان بالتعادل بنفس النتيجة سيتأهل المنتخب البوركيني مباشرة كمتصدر للمجموعة بينما يحتكم الفريقان الزامبي والنيجيري لسجل اللعب النظيف حيث تحسم البطاقات الصفراء والحمراء فرصة كل من الفريقين في التأهل لدور الثمانية وفي حالة تساويهما في هذا السجل تلجأ اللجنة المنظمة بالبطولة إلى إجراء قرعة بينهما.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ، تبدو فرصة المنتخب النيجيري أسهل كثيرا في حجز بطاقة التأهل لدور الثمانية حيث يحتاج الفريق إلى الفوز بأي نتيجة ليشق طريقه في البطولة.

ويواجه المنتخب النيجيري اختبارا يمكن تسميته "بالسهل الممتنع" خاصة وأن نسور نيجيريا لم يظهروا حتى الآن بالمستوى المنتظر منهم وبات عليهم تأكيد جدارتهم بالتأهل من خلال فوز مقنع على الأسود السوداء.

وكانت آخر مرة فشل فيها النسور في العبور لدور الثمالنية في البطولة هي بطولة 1982 بليبيا وهي البطولة التي شهدت أيضا آخر مشاركة سابقة لإثيوبيا في النهائيات حيث التقى الفريقان في هذه البطولة أيضا وانتهى اللقاء بفوز نسور نيجيريا 3/صفر.

وتمثل المباراة اختبارا حقيقيا للمدرب ستيفن كيشي المدير الفني الوطني للمنتخب النيجيري والذي فشل من قبل في قيادة كل من منتخبي توجو ومالي لعبور دور المجموعات في البطولة الأفريقية.

ولكن فرصته تبدو أفضل هذه المرة مع منتخب بلاده علما بأن كيشي سجل أحد أهداف نيجيريا في مرمى إثيوبيا عام 1982 ويأمل في أن يعبر بالفريق هذه المرة إلى دور الثمانية.

ورغم ذلك ، يدرك المنتخب النيجيري ومديره الفني أن المواجهة مع إثيوبيا تحتاج إلى جهد كبير خاصة وأن المنافس الإثيوبي ما زالت فرصته قائمة في العبور إلى دور الثمانية بشرط تحقيق الفوز في لقاء الغد وعدم فوز زامبيا على بوركينا فاسو.

ويعتمد المنتخب الإثيوبي كثيرا على أنه لا يعاني من الضغوط التي يتعرض لها الكبار مثل إثيوبيا وزامبيا وليس لديه ما يخسره في هذه البطولة التي يشارك فيها بعد غياب دام لأكثر من ثلاثة عقود.

ويخشى نسور نيجيريا مفاجآت المنتخب الإثيوبي الذي كاد يحقق الفوز على منتخب نيجيريا في التصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا 2012 لولا هدف التعادل 2/2 الذي سجله جوزيف يوبو في أديس أبابا بعدما فاز النسور 4/صفر على ملعبه ذهابا.

ويستعيد المنتخب النيجيري في مباراة الغد جهود يوبو العائد من الإصابة وإيفي أمبروسي بعد انتهاء إيقافه حيث ينتظر ان يستعيد يوبو مركزه في قلب الدفاع.

وينتظر أن يتحمل الدفاع الإثيوبي بقيادة يوبو عبئا ثقيلا في مواجهة الهجوم الإثيوبي النشيط بقيادة صلاح الدين سعيد وإن فشل الهجوم الإثيوبي حتى الآن في ترجمة نشاطه وعروضه الجيدة إلى ما يناسبها من أهداف ونتائج باستثناء هدف التعادل 1/1 مع زامبيا في الجولة الأولى من مباريات المجموعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق