الثلاثاء، 29 يناير 2013

فوينتس يؤكد أنه تعامل مع دراجين ورياضيين آخرين


مدريد 29 كانون ثان/يناير (د ب أ)- قال الطبيب يوفيميانو فوينتس العقل المدبر لأكبر فضيحة لتعاطي المنشطات في أسبانيا، اليوم الثلاثاء لمحكمة أنه لم "يتعامل فقط مع دراجين، ولكن أيضا مع رياضيين آخرين".

وتم استجواب فوينتس المتهم الرئيسي في هذه القضية مع دخول محاكمته وأربعة متهمين آخرين يومها الثاني اليوم الثلاثاء.

وكان أكثر من 50 دراجا وقعوا تحت شبهة تعاطي المنشطات فيما يطلق عليها عملية بويرتو.

ومن المقرر أن يتبع استجواب فوينتس ، استجواب شقيقته يولاندا ومسئولي الدراجات السابقين مانويل سايث وخوسيه إجناسيو لابارتا وفيسينتي بيلدا. ولم يعرف بعد ما إذا كان وقت المحكمة سيتسع لاستجوابهم جميعا اليوم.

ويتوقع أن يدلي العديد من نجوم سباقات الدراجات للمحترفين مثل ألبرتو كونتادور وإيفان باسو بشهادتهم في هذه القضية.

وكان نجوم سباقات الدراجات مثل باسو وميكيلي سكاربوني (من إيطاليا) وأليخاندرو فالفيردي (أسبانيا) ويورج ياكشه (ألمانيا) تم إيقافهم بسبب هذه القضية ، لكنهم لن يمثلوا أمام القضاء لأن قوانين مكافحة المنشطات تم تقديمها لاحقا.

أما فوينتس وباقي المتهمين فيواجهون اتهامات تتعلق بالصحة العامة. وتستمر وقائع المحاكمة حتى آذار/مارس المقبل ، ولا يتوقع أن يصدر حكم في القضية قبل نيسان/أبريل التالي.

ولكن فوينتس أشار إلى أنه كان لديه عملاء من رياضات أخرى، مشيرا إلى أنه "أجرى اختبارات صحية لتقييم مستوى استعدادهم ولضمان أنهم يأكلون بالطريقة الصحيحة".

ولدى سؤاله حول سببب استخدامه كلمات مشفرة خلال محادثاته التليفونية التي سجلتها الشرطة، أجاب فوينتس بأنه كان يخشى التنصت عليه من قبل رجال الاعلام.

وأجلت القاضية الأسبانية خوليا باتريسيا سانتاماريا اليوم الثلاثاء قرار منح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) حق الاطلاع على عينات دم تمت مصادرتها في 2006 من عدمه ، منذ أن تفجرت أكبر فضيحة لتعاطي المنشطات في أسبانيا.

ومنحت سانتاماريا كلا من وادا والاتحاد الدولي لسباقات الدراجات والمجلس الأعلى للرياضة في أسبانيا والاتحاد الأسباني للدراجات مهلة ثلاثة أيام لتقديم إيضاح لسبب طلبهم الحصول على هذه العينات.

وذكرت مصادر قضائية أن سانتاماريا ربما لا تتخذ قرارها حتى انتهاء المحاكمة.

ونفت القاضية دخول وادا على الكمبيوتر الخاص بفوينتس. وكانت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تأمل في أن يحتوي جهاز الكومبيوتر الخاص بفوينتس على أي معلومات عن أسماء اللاعبين الرياضيين الذين تعاملوا معه.

واعتمدت سانتاماريا الدراج الأمريكي تايلر هاميلتون كشاهد في القضية.

وبدأت محاكمة فوينتس وباقي المتهمين أخيرا أمس الاثنين بعد سبعة أعوام من اعتقاله على ذمة قضية المنشطات الأسبانية المعروفة باسم "عملية بويرتو".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق