الجمعة، 31 مايو 2013

كونجرس الفيفا يمرر قواعد أكثر صرامة في مجال مكافحة العنصرية


مررت الجمعية العمومية (كونجرس) للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة قواعد أكثر صرامة في مجال مكافحة العنصرية ومنها عقوبات الإيقاف خمس مباريات للاعبين ومسؤولي الفرق إضافة لهبوط الأندية التي تتورط جماهيرها في أعمال تتسم بالتمييز العنصري.

وقال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا إن أمله كان ينصب على قواعد "توجه رسالة وإشارة قوية إلى العنصريين بأن وقتهم زال بالفعل".

ومرر كونجرس الفيفا اليوم ، خلال اجتماعاته في موريشيوس ، التوصيات التي قدمتها لجنة مكافحة العنصرية والتي جرى تشكيلها سابقا.

وأصبحت الأندية التي توجه جماهيرها هتافات أو إهانات عنصرية مهددة بتوجيه تحذير إليها أو فرض غرامة مالية أو إقامة مباراة لها بدون جماهير وذلك عند حدوث هذا الانتهاك للمرة الأولى.

بينما ستكون هذه الأندية معرضة لخصم نقاط مع تكرار هذه الأفعال. وفي حالة تكرارها مجددا ، يعاقب النادي بالإقصاء من البطولة أو إنزاله لدرجة تالية في مسابقة الدوري ببلاده.

ويعاقب اللاعبون والمدربون ومسؤولو الفرق والذين يدانون بأعمال عنصرية بالإيقاف خمس مباريات على الأقل وهي العقوبة التي كانت تفرض سابقا في مباريات المنتخبات فحسب علما بأن هذه العقوبة هيث نصف العقوبة التي أقرها كونجرس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) لنفس الانتهاكات وذلك في اجتماعه الأخير.

وقال بلاتر إن العديد من الأحداث المخزية هذا العام "ألقت بظلال قاتمة هاة كرة القدم والمجتمع بأكمله".

وأوضح "أتحدث عن سياسات الكراهية والعنصرية والتجاهل والتمييز العنصري والتطرف".

وفي ضوء القواعد الجديدة ، يتعين على الاتحادات تنظيم برامج تثقيفية للتوعية بمكافحة العنصرية بيتنا يحتاج المراقبون إلى حضور المباريات لكتابة تقاريرهم عن أي سلوكيات عنصرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق