السبت، 12 أكتوبر 2013

كوت ديفوار تهزم السنغال 3/1 وتقترب من التأهل إلى مونديال البرازيل

أبيدجان 12 تشرين أول/أكتوبر (د ب أ) - اقترب منتخب كوت ديفوار من التأهل إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل عام 2014 بعدما فاز على ضيفه منتخب السنغال 3/1 امس السبت في ذهاب المرحلة الأخيرة للتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال والتي أقيمت على ملعب فيليكس بوانيه بمدينة أبيدجان.

افتتح النجم المخضرم ديدييه دروجبا النتيجة مبكرا لأصحاب الأرض في الدقيقة الخامسة من ركلة جزاء، قبل أن يضيف المدافع السنغالي لامين ساني الهدف الثاني لكوت ديفوار بالخطأ في مرماه في الدقيقة 13، ثم أضاف سالومون كالو الهدف الثالث في الدقيقة 50 ونجح منتخب السنغال في تقليص الفارق في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع عن طريق لاعبه بابيس سيسيه.

وقدم منتخب كوت ديفوار أداء مميزا طوال شوطي المباراة وظهر جميع نجومه خاصة دروجبا وكالو وجيرفينيو ويايا توريه بمستوي جيد ليحقق الفريق فوزا كبيرا بأقل مجهود ويصبح قريبا من التأهل إلى كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي بعدما سبق له الصعود إلى المونديال عامي 2006 بألمانيا و2010 بجنوب أفريقيا.

على الجانب الآخر لم يقدم منتخب السنغال العرض المنتظر ووضح التفكك في خطوط الفريق الثلاثة ، وأعطى الفرصة للمنتخب الإيفواري لاستغلال المساحات الشاغرة في دفاعاته لتبدو مهمة (أسود التيرانجا) صعبة في بلوغ المونديال في لقاء العودة الذي سيقام منتصف الشهر المقبل لاسيما في ظل إقامة المباراة بمدينة مراكش المغربية تنفيذا للعقوبة الموقعة على الفريق السنغالي.

شهدت المباراة ضغطا مكثفا من منتخب كوت ديفوار منذ البداية مستغلا عاملي الأرض والجمهور ليحصل على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة إثر عرقلة نجم الفريق جيرفينيو داخل منطقة الجزاء من قبل المدافع شيخ كواتي الذي تلقى البطاقة الصفراء، لينبري لها النجم المخضرم ديدييه دروجبا بنجاح ويسكن الكرة على يمين الحارس السنغالي بونا كوندول محرزا الهدف الأول لكوت ديفوار في الدقيقة الخامسة.

واصل المنتخب الايفواري هجومه بعد الهدف واستغل حالة الارتباك التي ظهر عليها دفاع المنتخب السنغالي وقاد سالومون كالو هجمة للفريق الإيفواري ومرر الكرة إلى جيرفينيو التي تسلم الكرة في الناحية اليسرى ليراوغ الدفاع ويمرر الكرة إلى درجبا لكن الكرة ترتطم بالمدافع السنغالي لامين ساني وتغير اتجاهها لتسكن شباك كوندول معلنا عن الهدف الثاني للأفيال في الدقيقة 14.

حاول منتخب السنغال المشاركة في الهجمات بغية تقليص الفارق وشهدت الدقيقة 23 الفرصة الوحيدة للضيوف في الشوط الأول حينما سدد ألفريد نداي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أمسكها أبوبكر باري حارس كوت ديفوار بثبات.

بمرور الوقت هدأ أداء الفريقين وانحصر اللعب في وسط الملعب ولم تشهد المباراة أي فرص على المرميين إلى أن جاءت الدقيقة 40 لتشهد فرصة مؤكدة من جيرفينيو الذي انفرد بالمرمى بعدما تسلم الكرة من سالومون كالو مستغلا المساحات الشاغرة في الدفاع السنغالي وراوغ الحارس كوندول ليضع الكرة في المرمى الخالي من حارسه وفي الوقت الذي تهيأ فيه الجمهور للاحتفال بالهدف الثالث ينجح المدافع السنغالي لامين جاساما في تشتيت الكرة في اللحظة الأخيرة قبل أن تتعدى خط المرمى.

واصل كوت ديفوار ضغطه قبل نهاية الشوط ليضيع يايا توريه فرصة تسجيل هدفا آخر في الدقيقة الاولي من الوقت المحتسب بدل الضائع بعدما تسلم الكرة التي مررها له جيرفينيو داخل منطقة الجزاء لكنه أطاح بها خارج المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض 2/ صفر.

تحسن الأداء الهجومي للسنغال نسبيا مع بداية الشوط الثاني خاصة بعد نزول المهاجم ماني ساديو واندفع لاعبوه للهجوم مما أثر بالسلب على دفاع الفريق الذي اتسعت المساحات الشاغرة به لينجح سالومون كالو في إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 50 بعدما ضرب مصيدة التسلل التي فرضها الدفاع السنغالي لينفرد بالحارس السنغالي ويودع الكرة في الناحية اليمنى بكل سهولة وسط حسرة لاعبي السنغال.

وكاد يايا توريه أن يضيف الهدف الرابع لكوت ديفوار في الدقيقة 53 بعدما تسلم الكرة من ديدييه دروجبا وهو على بعد خطوات من المرمى لكن الدفاع السنغالي نجح في تشتيت الكرة في اللحظات الأخيرة.

اندفع المنتخب السنغالي للهجوم ولكن بشكل عشوائي فلم يشكل أدنى خطورة على مرمى أبوبكر باري باستثناء الكرة التي سددها شيخ كواتي برأسه في الدقيقة 59 والتي تصدى لها باري ببراعة، وكرة أخرى سددها بابيس سيسيه في الدقيقة 79 هزت الشباك الخارجية لباري.

في الوقت نفسه هدأ إيقاع لاعبي كوت ديفوار كثيرا وقام المدرب الفرنسي صبري لاموشي بتبديل نجومه ديدييه دروجبا وسالومون كالو وجيرفينيو بعدما اطمأن إلى النتيجة ليمنح الفرصة إلى السنغال لاستغلال استرخاء لاعبي الفريق الإيفواري وشن المزيد من الهجمات لينجح لاعب الفريق بابيس سيسيه في تسجيل هدف تقليص الفارق بضربة رأس قوية في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع لتنتهي المباراة بفوز كوت ديفوار على السنغال 3/ 1.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق