الأحد، 29 سبتمبر 2013

في الخاطر .. عبدالله العامر


العنصرية " على بلاطة "

سأحترم عقلك عزيزي القارئ ولن أقول لك ماذا يعني ترديد الجماهير لكلمة " نيجيريا " وأنا هذا اسم بلد وماذا لو ردت الجماهير اسم " لبنان " أو " المغرب " على سبيل المثال هل تعتبر عنصرية ؟!
لأن المغزى من ترديد كلمة " نيجيريا " ضد نادي الإتحاد واضح ولا يحتاج ايضاح .. سواد البشرة أهمها وهذه بلا شك عنصرية مقيته تلفضها العقول السليمة والدين الإسلامي الحنيف من قبل أن يرفضها قانون " فيفا " .. والعبرة ليست بالكلمة بذاتها -نيجيريا- ولكن المقصد بما ترمي إليه هذه الكلمة .
في انجلترا على سبيل المثال تم عقاب ارسنال الإنجليزي بعد ديربي شمال لندن ضد توتنهام بسبب أن جماهير القنرز رددت بصوت واحد " تشششش تششش " وهي لغير المتابع احرف تردد لا معنى لها ولكن المتابع يعلم أن ملاك النادي توتنهام " يهود " وهم هنا يذكرونهم بما فعله " هتلر " يوم أن أحرقهم .
مايهمنا من هذا أن العقوبة تمت بعد أن تم التأكد من الفعل عن طريق البث المباشر وأيضا بكاميرات خاصة بالإتحاد الإنجليزي داخل الملعب وليست بكاميرا مشجع حضر المباراة .
لابد ان نتفق أن العنصرية وإن كبر شأنها فإنها تصنف إساءة فمن المنطق اذا كنا نتكلم عن الجماهير والعقوبات فلابد أن نوقف جميع الإساءات فـ " نيجيريا " لا تقل شأن عن القذف بالعرض كما فعلوا ورددوا كثيرا ضد ياسر القحطاني وبالتأكيد أن لفظة " نيجيريا " لن تقل شأن عن " اهزوجة الكاف " التي لطالما رددوها على الحكام و " نيفيا " و " زيدي " وغيرها من الأشياء التي لها مدلولات تصنف تحت بند الإساءة لأن الإساءة انواع والعنصرية احدها .
أما المضحك في من يطالب بتطبيق أشد العقوبات على المتعنصرين هم أحد أهم أسباب هذه العنصرية من خلال سموم تعصبهم التي يبثونها في رياضتنا جاعلين ميولهم وأهوائهم هي الحكم والفاصل في القضايا فبجهلهم فرقوا بين " نيجيريا " الهلال و " نيجيريا " النصر فالأولى عنصرية يجب القضاء عليها أما الثانية فهي ليست عنصرية و التحسس من ذكر اسم دولة هو العنصرية !! فمن تبريرهم يبدو أن جمهور النصر اشتاق لدروس " الجغرافيا " وطابت له المذاكرة داخل الملعب ..
قبل الختام اقول .. العنصرية و الإساءة بأشكالها يجب ايقافها ولكن على الجميع و بالطرق الصحيحة التي تحفظ للجميع حقه .
ودمتم بود
@abdullahalamer

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق