الجمعة، 30 أغسطس، 2013

بلاتيني ينتقد نظام الانتقالات ويشيد بنجاح قواعد اللعب المالي النظيف



مونت كارلو  (د ب أ)- دعا الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الجمعة إلى مراجعة نظام انتقالات اللاعبين في عالم اللعبة مع التطور الذي يشهده نظام اللعب المالي النظيف الذي يطبقه اليويفا.

وقال بلاتيني "لم يعد هناك من يحترم العقود" مشيرا إلى نظام انتقالات اللاعبين بأنه "نظام غير صحي" لأن اللاعبين لم يصبحوا ملكا للأندية وإنما أصبحوا ملكا للوكلاء والشركات بشكل أكبر.

وأوضح بلاتيني أن تدفق المال في سوق الانتقالات يجب أن يتغير وأنه من الضروري تقليص فترة الانتقالات وأن تبدأ في آن واحد بجميع الدول الأوروبية وألا تشهد مبالغات كالتي تحدث الآن.

ورغم هذا ، لم ينتقد بلاتيني المبالغ المالية الضخمة التي تنفق من أجل إبرام الصفقات مثل صفقة الويلزي جاريث بيل التي ينتظر أن تحقق قيمتها رقما قياسيا عالميا وأن تبلغ نحو 100 مليون يورو (136 مليون دولار) إذا انتقل بالفعل من توتنهام الإنجليزي إلى ريال مدريد الأسباني قبل غلق باب الانتقالات يوم الاثنين الماضي.

وقال بلاتيني "ما من أحد سيقول شيئا إذا تعاقد ريال مدريد مع ثلاثة لاعبين مقابل 30 مليون يورو لكل منهم".

وأوضح أن الريال لا ينتهك قواعد اللعب المالي النظيف والتي يتعرض من يخرقها للعقوبات.

وقال بلاتيني وجياني إنفانتينو سكرتير عام اليويفا إن قواعد اللعب النظيف تحقق نجاحا مستمرا حيث تقلصت خسائر الأندية للمرة الأولى منذ سبع سنوات وبمقدار 600 مليون يورو (797 مليون دولار) أو بنسبة 32 بالمئة في العام الماضي.

وقال إنفانتينو إن نسبة النمو في العائدات والبالغة 9ر6 بالمئة أصبحت أكبر أيضا من نسبة النمو في الرواتب والبالغة 5ر6 بالمئة.

وتراجعت المستحقات المتأخرة على الأندية من 57 مليون يورو في عام 2011 إلى 30 مليون يورو في 2012 ثم إلى تسعة ملايين يورو حاليا بفضل العقوبات التي تفرض على الأندية مثل عقوبة إيقاف نادي ملقة الأسباني عن المشاركة في البطولات الأوروبية هذا الموسم.

وقال بلاتيني "قاعدة اللعب المالي النظيف ليست مبادرة أحادية الجانب من رئيس اليويفا ولكنها جهد مشترك من جميع العاملين في كرة القدم الأوروبية سواء الأندية أو روابط الدوري أو الاتحادات الأهلية وكذلك الهيئات السياسية في أوروبا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق