السبت، 31 أغسطس، 2013

جوارديولا يبدأ قصة نجاح جديدة بعيدا عن برشلونة



براغ (د ب أ)- مع فوز بايرن ميونيخ بلقب كأس السوبر الأوروبي ، بدأ المدرب الأسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني للفريق في كتابة قصة نجاح جديدة له بعيدا عن فريقه السابق برشلونة الأسباني.

وتغلب بايرن على تشيلسي الإنجليزي بضربات الترجيح 5/4 مساء أمس الجمعة بعد انتهاء الوقتين الأصلي بالتعادل 1/1 والإضافي بالتعادل 2/2 على استاد "إيدن" بالعاصمة التشيكية براغ.

وتوج بايرن بأول لقب له في كأس السوبر الأوروبي على مدار تاريخ البطولة وأحرز جوارديولا اللقب الأول له مع الفريق والأول في مسيرته التدريبية بعيدا عن برشلونة.

ويضاعف من حجم الإنجاز أن اللقب تحقق في مواجهة فريق عنيد مثل تشيلسي الذي يقوده أحد أبرز المدربين في العالم وهو البرتغالي جوزيه مورينيو.

وقاد جوارديولا الفريق أمس لتحقيق نجاح لم يحققه الفريق البافاري في أي حقبة ذهبية سابقة له حيث فشل في هذا عامي 1975 و1976 عندما ضمت صفوفه الأسطورتين فرانز بيكنباور وجيرد مولر كما فشل فيه عام 2001 بقيادة حارس مرماه الدولي الشهير أوليفر كان.

وثأر بايرن لنفسه من تشيلسي بعد الهزيمة التي مني بها بضربات الترجيح أيضا في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2012 .

وحمل الفوز في مباراة الأمس انتصارا مزدوجا لجوارديولا حيث استأنف المدرب الأسباني ممارسة هوايته في حصد الألقاب والبطولات من خلال فريقه الجديد كما وجه لطمة جديدة لغريمه اللدود مورينيو.

ورغم فوز مورينيو بعشرين لقبا مع أندية بورتو البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الأسباني وانتر ميلان الإيطالي على مدار 13 عاما في مسيرته التدريبية ، لم يجرز المدرب البرتغالي الشهير لقب كأس السوبر الأوروبي حتى الآن.

وأصبح جوارديولا الآن هو المدرب الوحيد الذي فاز بلقب كأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات بينما أحرز كل من سير أليكس فيرجسون المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد الإنجليزي والإيطالي أريجو ساكي ومواطنه كارلو أنشيلوتي والهولندي لويس فان جال لقب هذه البطولة مرتين فقط رغم المسيرة التدريبية الطويلة للغاية لكل منهم مقارنة بجوارديولا.

وأحرز جوارديولا 14 لقبا في 17 بطولة خاضها مع برشلونة على مدار أربع سنوات تولى فيها تدريب الفريق ولكنه حقق أمس أول ألقابه مع بايرن ليمنحه بعض الارتياح والهدوء بعد الشكوك والضغوط التي أحاطت به في بداية الموسم عندما سقط فريقه في فخ الهزيمة أمام بوروسيا دورتموند في كأس السوبر الألماني.

وجاء الفوز أمس بلقب السوبر الأوروبي عبر موجة هائلة من الإثارة حيث شهدت المباراة العديد من الفرص الضائعة لكل من الفريقين على مدار الوقتين الأصلي والإضافي ولم يحقق بايرن التعادل إلا في الدقيقة الوحيدة التي احستبها الحكم وقتا بدل من الضائع في نهاية الوقت الإضافي.

وقال جوارديولا إن تشيلسي لديه مدرب سوبر وأن بايرن يتمتع بهذا أيضا.

وعندما كان مديرا فنيا لبرشلونة ، فاز جوارديولا في سبع من 15 مباراة خاضها فريقه أمام مورينيو المدير الفني السابق لريال مدريد الأسباني.

وكانت أولى هذه الانتصارات عندما فاز عليه 5/صفر في أول مباراة بين الريال وبرشلونة بعد تولي مورينيو تدريب الفريق الملكي.

وحقق مورينيو الفوز على جوارديولا ثلاث مرات فقط منها مرتان خلال صراعهما المثير في أسبانيا والأخرى عندما كان مورينيو مدربا لانتر ميلان.

وانتهت خمس مواجهات بين المدربين بالتعادل ولكن أيا منها لم تحسم بضربات الترجيح التي حسمت أمس حلقة جديدة في سلسلة الصراع بين جوارديولا ومورينيو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق