الاثنين، 1 أبريل 2013

مواجهات مثيرة مع انطلاق دور الثمانية في دوري ابطال اوروبا

 
لندن (رويترز) –
ستجتذب مواجهة بايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي اهتماما خاصا مع انطلاق دور الثمانية في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم هذا الاسبوع.
وحصل بايرن متصدر دوري المانيا على دفعة قوية قبل استضافة يوفنتوس بعدما سحق هامبورج 9-2 في المسابقة المحلية يوم السبت الماضي كما ستحظى مواجهة برشلونة الاسباني مع مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي باثارة من نوع خاص.
وسيلعب ريال مدريد على أرضه مع غلطة سراي متصدر الدوري التركي كما يتقابل ملقة الاسباني مع ضيفه بروسيا دورتموند بطل المانيا في أول ظهور له بالمسابقة القارية.
وتبدو خمسة من أندية دور الثمانية في طريقها نحو التتويج بلقب الدوري المحلي في بلادها مع تقدمها بفارق كبير على أقرب المنافسين وهو ما يمنح هذه الفرق فرصة لتركيز جهودها على النجاح في دوري الابطال في حالة الصعود لقبل النهائي.
ويتقدم بايرن بفارق 20 نقطة على أقرب منافسيه في المانيا وكاد ان يتوج رسميا باللقب يوم السبت الماضي بعدما سحق هامبورج بطل اوروبا السابق لكن البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم دورتموند أحرز هدفا ليقود صاحب المركز الثاني للفوز 2-1 على مضيفه شتوتجارت.
وفاز يوفنتوس 2-1 على انترناسيونالي يوم السبت ليستمر في الصدارة متقدما بفارق تسع نقاط على أقرب منافسيه كما ان برشلونة يتفوق على ريال مدريد بفارق 13 نقطة في اسبانيا.
ويتصدر غلطة سراي وسان جيرمان الدوري في تركيا وفرنسا على الترتيب بفارق مريح بينما لا يملك ريال مدريد ودورتموند اي فرصة حقيقية في الاحتفاظ باللقب في اسبانيا والمانيا على الترتيب.
ورغم غياب اندية انجلترا عن دور الثمانية في دوري الابطال للمرة الأولى منذ 1996 فان المباراة النهائية هذا العام ستكون على استاد ويمبلي في لندن وقد تشهد مواجهة بين برشلونة وريال مدريد او بين دورتموند وبايرن.
وينطلق دور الثمانية يوم الثلاثاء عندما يلعب بايرن وصيف بطل اوروبا مع يوفنتوس وسان جيرمان مع برشلونة.
وشق بايرن طريقه بصعوبة نحو دور الثمانية بعد فوزه 3-1 خارج أرضه على ارسنال وهزيمته 2-صفر في المانيا لكن الفريق اوضح ان هذه كانت مجرد عثرة طارئة يوم السبت.
وسجل كلاوديو بيزارو مهاجم بيرو اربعة اهداف واضاف الهولندي ارين روبن هدفين ليقودا بايرن لفوز ساحق وتوجيه رسالة قوية ليوفنتوس.
وقال يوب هينكس مدرب بايرن بعد لقاء هامبورج "لعبنا كرة قدم مثلما قال الكتاب في بعض الاوقات اليوم ولا يمكن ان ينزلق اللقب من بين ايدينا."
واضاف "كان من المهم ان تمتليء نفوسنا بثقة لكن مباراة الثلاثاء ستكون مختلفة لان يوفنتوس فريق اوروبي كبير وهو أكثر قوة."
وحصل يوفنتوس على دفعة من الثقة ايضا بعد فوزه بفضل هدفين لفابيو كوالياريلا واليساندرو ماتري.
ويلعب بايرن بطريقة 4-2-3-1 لكن يوفنتوس يفضل طريقة 3-5-2 مع قيادة اندريا بيرلو لهجمات الفريق الايطالي من خط الوسط.
وبعد تأهله الى دور الثمانية للمرة الأولى في 18 عاما سيستعيد سان جيرمان ذكريات تفوقه 3-2 في مجموع المباراتين على برشلونة في نفس المرحلة من البطولة عام 1995.
لكن تغير الكثير منذ ذلك الحين مع غياب سان جيرمان لمرات عديدة عن المراحل الاخيرة من البطولة بينما توج برشلونة باللقب الاوروبي ثلاث مرات.
وسيعتمد سان جيرمان على السويدي زلاتان ابراهيموفيتش المهاجم السابق لبرشلونة من أجل التألق في مواجهة ناديه القديم بينما قد يستعين الفريق الفرنسي بلاعب الوسط الانجليزي المخضرم ديفيد بيكام كبديل في المراحل الاخيرة.
وبعد هزيمته 2-صفر في لقاء الذهاب بدور الستة عشر امام ميلانو رد برشلونة باكتساح منافسه الايطالي 4-صفر في مباراة العودة ويبدو انه يمتلك نقطة تفوق واضحة في ظل التألق الحالي للارجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم.
وهز ميسي الشباك للمباراة 19 على التوالي في دوري الدرجة الأولى الاسباني عندما تعادل برشلونة 2-2 مع سيلتا فيجو يوم السبت الماضي ليرفع رصيده الى 43 هدفا في المسابقة هذا الموسم.
وعاد تياجو موتا زميل ميسي السابق في برشلونة الى صفوف سان جيرمان بعد شفائه من الاصابة ومن المرجح ان يجلس على مقاعد بدلاء الفريق الفرنسي.
وسيتقابل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد مع اثنين من لاعبيه القدامى عندما يلعب الفريق الاسباني مع غلطة سراي.
وسبق لمورينيو تدريب ديدييه دروجبا مهاجم ساحل العاج في تشيلسي الانجليزي والهولندي ويسلي سنايدر في انترناسيونالي لكنهما يلعبان حاليا في غلطة سراي.
ويتطلع مورينيو لمنح ريال مدريد لقبه العاشر في البطولة ويريد ان يصبح أول مدرب يفوز بها مع ثلاثة أندية مختلفة بعد نجاحه السابق مع بورتو البرتغالي وانترناسيونالي.
ويتقاسم البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد وبوراك يلمظ لاعب غلطة سراي صدارة قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد ثمانية اهداف لكل منهما.
وستقام جولة الاياب الاسبوع القادم والدور قبل النهائي في اواخر ابريل نيسان الجاري ومايو ايار المقبل.
وسيستضيف استاد ويمبلي المباراة النهائية يوم 25 مايو ايار القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق