الاثنين، 29 أبريل 2013

أسبانيا تنعش آمالها بالبحث في أنجح قصص العودة بتاريخ الكرة الأوروبية



من جون باجراتوني

برلين  (د ب أ) - ينتظر عملاقا كرة القدم الأسبانية برشلونة وريال مدريد مهام بالغة المشقة إذا ما كانا يريدان بلوغ نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم ، ومع ذلك فقد شهدت الكرة الأوروبية على مدار تاريخها إنجازات شبه إعجازية للعديد من الفرق التي تمكنت من تحقيق عودات ناجحة رغم صعوبته الأمر. وكان من بين هذه الفرق أندية أسبانية.

ويحتاج برشلونة لتعويض هزيمته صفر/ 4 أمام بايرن ميونيخ عندما يستضيف بطل ألمانيا في مباراة العودة بالدور قبل النهائي لدوري الأبطال بعد غد الأربعاء. 

بينما تبدو مهمة ريال مدريد أخف وطأة إلى حد ما مع تسجيله هدفا خارج أرضه في مباراة الذهاب ، حيث يسعى النادي الملكي غدا الثلاثاء لتعويض هزيمته 1/4 في مباراة الذهاب عندما يستضيف بوروسيا دورتموند الألماني في إياب الدور قبل النهائي للبطولة الأوروبية.

ويوجد لريال مدريد تجربة سابقة في تحقيق عودات ناجحة شبه مستحيلة ،  بما في ذلك تخلفه بأربعة أهداف أمام نادي ألماني. وذلك عندما تمكن من تعويض هزيمته 1/5 أمام بوروسيا مونشينجلادباخ ضمن منافسات بطولة كأس الاتحاد الأوروبي السابقة.

كما نجح برشلونة من قبل في التأهل بالبطولات الأوروبية عن طريق الفوز على ملعبه "كامب نو" بعد تخلفه بالثلاثة أهداف في مباريات الذهاب. ويستطيع برشلونة أن يعود بذاكرته إلى دور ال16 من بطولة دوري الأبطال الحالية عندما خسر صفر/ 2 أمام آيه سي ميلان في مباراة الذهاب قبل أن يقهر منافسه الإيطالي 4/ صفر في كامب نو.

ويمكن للناديين الأسبانيين أن يتطلعا إلى ما حققه ليفربول الإنجليزي على مستوى الإنجازات السريعة: ففي نهائي دوري الأبطال عام 2005 بمدينة اسطنبول التركية ، تقدم ميلان على ليفربول 3/ صفر قبل نهاية شوط المباراة الأول. ولكن ليفربول سجل ثلاثة أهداف متتالية خلال ست دقائق فقط ليتعادل 3/3 مع العملاق الإيطالي قبل أن يفوز بالمباراة واللقب عن طريق ضربات الجزاء الترجيحية.

ورغم أن الهزيمة بفارق أربعة أهداف لم تعوض أبدا من قبل طوال تاريخ دوري الأبطال ، فقد حدث مثل هذا التعويض في بطولات أخرى.

وفيما يلي قائمة بأبرز العودات الناجحة في مواجهات أوروبية من مباراتي ذهاب وعودة:

- بارتيزان بلجراد أمام كوينز بارك رينجرز: خسر الفريق الصربي 2/6 في مباراة الذهاب بإنجلترا ، ولكن الهدفين اللذين سجلهما خارج أرضه أثبتا أهميتهما البالغة عندما تمكن الفريق من الفوز 4/ صفر على ملعبه ليبلغ الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1984/1985  بأهداف لاعبيه دراجان مانسي ودراجو كاليكانين وميودراج جيسيتش وزفونكو زيفكوفيتش.

- ريال مدريد الأسباني أمام بوروسيا مونشينجلادباخ الألماني: في الدور الثالث من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1985/1986 ، نجح ريال مدريد في تعويض تخلفه بفارق أربعة أهداف. فقد خسر النادي الملكي 1/5 في ألمانيا ولكنه تأهل إلى الدور التالي من البطولة مستفيدا من لائحة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين عندما فاز 4/ صفر في مباراة العودة. وسجل خورخي فالدانو وكارلوس سانتيلانا هدفين لكل منهما ، وجاء الهدف الأخير بالمباراة في الدقيقة 89 قبل الأخيرة.

- ريد ستار بلجراد أمام دينامو برلين الألماني: كان دينامو متفوقا 6/2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة أمام ريد ستار خلال الشوط الأول بمباراة العودة بين الفريقين في الدور الأول من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عام 1978 بعد تسجيله هدفا في ذلك الشوط عقب إنهائه مباراة الذهاب بالفوز 5/2 . ولكن زدرافكو بوروفنيكا سجل هدفين لريد ستار وأضاف ميلوس سيستيتش هدفا قاتلا للفريق الصربي في الدقيقة 90 من المباراة ليقودا فريقهما لفوز لم يكن معقولا.

- ديبورتيفو لا كورونا الأسباني أمام ميلان: فاز حامل اللقب ميلان في مباراة الذهاب بدور الثمانية لدوري الأبطال عام 2004 أمام منافسه الأسباني 4/1  ، ولكن ديبورتيفو نجح في تعويض هذه الهزيمة على ملعبه حيث عوض الفارق بتقدمه 3/ صفر خلال الشوط الأول قبل أن يضيف جونزاليس فران الهداف الرابع للفريق الأسباني قبل 15 دقيقة على نهاية المباراة. وبذلك أصبح ديبورتيفو أول فريق يتمكن من تعويض تخلفه بفارق ثلاثة أهداف منذ تقديم بطولة دوري الأبطال في عام 1992 .

- هايدوك سبليت أمام سانت اتيان الفرنسي: فاز الفريق الفرنسي 4/1 في مباراة الذهاب قبل أن يتمكن سبليت من الفوز 5/1 في مباراة العودة بالدور الثاني من بطولة كأس الأبطال بموسم 1974/1975 .

- ريال مدريد أمام ديربي كاونتي الإنجليزي: سجل كارلوس سانتيلانا هدفا لريال مدريد في الوقت الأصلي من مباراة الإياب وأضاف هدفا آخرا في الدقيقة 99   أي في الوقت الإضافي ، حيث نجح النادي الأسباني في تعويض هزيمته 1/4 في مباراة الذهاب بالفوز 5/1 في مباراة العودة على ملعب "ستاديو بيرنابيو" في الدور الثاني من بطولة كأس الأبطال بموسم 1975/1976 .

- فيردر بريمن الألماني أمام سبارتاك موسكو الروسي: عوض بريمن هزيمته 1/4 في مباراة الذهاب بالفوز 6/2 في مباراة العودة ، حيث أشعل فرانك نيوبارت عودة بريمن الناجحة في إياب الدور الثاني ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1987/1988 بتسجيل هدفين لفريقه خلال عشر دقائق ، بينما سجل فرانك أوردينيفيتز ومانفريد بورجسمولر في الوقت الإضافي ليقودا بريمن للتأهل.

- برشلونة أمام أندرلخت البلجيكي: سجل الأرجنتيني زوفيريا هدفا لبرشلونة في الدقيقة 89 من مباراة العودة ليفوز الفريق الكاتالوني 3/ صفر بعدما كان خسر مباراة الذهاب بالنتيجة نفسها. ومددت المباراة للوقت الإضافي وبعدها لضربات الجزاء التي حسم برشلونة المواجهة عن طريقها بالفوز 4/1 في الدور الثاني لبطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الكئوس بموسم 1978/1979 التي أحرز النادي الأسباني لقبها بذلك الموسم.

كما نجح برشلونة في تعويض هزيمته صفر/ 3 أمام فريق إبسويتش الإنجليزي في الدور الثالث من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1977/1978 وأمام جوتينبورج السويدي في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأبطال بموسم 1985/1986  عندما سجل بيكي ألونسو ثلاثة أهداف للنادي الأسباني.

- ريال مدريد أمام أندرلخت: سجل كارلوس بوتراجوينو ثلاثة أهداف ليقود ريال مدريد لتعويض هزيمته صفر/ 3 في مباراة الذهاب بالفوز 6/1 في مباراة العودة بالدور الثالث من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1984/1985 .

- باير ليفركوزن الألماني أمام إسبانيول الأسباني: تقدم إسبانيول 3/ صفر في مباراة ذهاب نهائي كأس الاتحاد الأوروبي ، الذي كان يقام على مباراتين ، بموسم 1988 ولكن الألمان ردوا بالفوز بالنتيجة نفسها في مباراة العودة بأهداف اللاعبين تيتا وفالكو جويتز وتشا بوم كون. قبل أن يتمكن ليفركوزن من حسم اللقب عن طريق ضربات الجزاء التي فاز فيها 3/2 .

باير أوردينجن الألماني أمام دينامو كييف الأوكراني: كان الفريق الألماني بحاجة لتعويض هزيمته صفر/ 2 في مباراة الذهاب بألمانيا الشرقية آنذاك ، ولكن عودة أوردينجن الناجحة في إياب دور الثمانية ببطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الكئوس لعام 1986  جاءت متميزة للغاية لأن الفريق الألماني تخلف 1/3 خلال مباراة العودة بما يجعله متخلفا 1/5 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة حتى ذلك الوقت. وبعدها انطلق أوردينجن نحو تسجيل ستة أهداف متتالية فيما بين الدقيقتين 58 و68 من المباراة بما في ذلك هدفين من كل من لاعبيه فولفجانج فونكيل ووينفريد شايفر ، ليفوز 7/3  في مباراة الإياب ويتأهل لقبل نهائي البطولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق