الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

التجربة الأسبانية في أزمة الأندية المالية




بقلم: مشعل الربيعان

التجربة الأسبانية في أزمة الأندية المالية


هل تقرر الأندية السعودية يوما ما التوقف عن لعب البطولات المحلية لعدم قدرتها على الصرف على لاعبيها ومدربيها؟ هل نرى رابطة المحترفين في ذلك الوقت تسابق الزمن لتسديد مستحقات الأندية ومساعدتها مالياً تجنباً لفضيحة كروية؟

في أسبانيا حدث أن لاعبي الأندية جميعاً قرروا عدم لعب أي مباراة إلا بعد استلام كامل حقوقهم المتأخرة.. كما هدد 13 نادياً من أندية الليغا في بداية هذا الموسم بالتوقف عن اللعب احتجاجاً على عدم عدالة توزيع الدخل التلفزيوني.. هنا قد تجبر الأندية على التوقف عن لعب المباريات لعدم مقدرتها على الصرف وهذا المثال كاد أن يحصل فعلا مع نادي الرائد.

لازال أمناء الصناديق في الأندية لا يستطيعون بناء خطط مالية تعتمد على مبالغ رابطة المحترفين لأنها ببساطة لا تأتي بشكل منتظم فبالتالي لا يمكن أن تلتزم الأندية بتسليم مستحقات اللاعبين كل شهر بانتظام. لا يمكن أن نقبل من أي كان أن يتحدث عن التطوير والاحتراف ونحن ما زلنا نعاني من التخبط في التوزيعات المالية الشهرية للأندية. لن أتحدث عن طريقة التوزيع الحالية والمبالغ المقررة لكل نادٍ لأن هذا لا يحتاج مقالاً بل كتاباً منفصلاً.

رئيس الإتحاد السعودي السيد أحمد عيد والأخ العزيز محمد النويصر مطالبان بحل هذه الإشكالية والالتزام بالدفعات الشهرية التي تقدم للأندية قبل أن يتحدثا عن تطوير الرياضة والسعي لتحقيق منجزات عالمية، إذ لا يمكن لنا أن نتحدث عن الاحترافية في العمل ونحن لم نشاهد ميزانيات وخطط مالية واضحة المعالم.

المال عصب الحياة والعمود الفقري لكرة القدم في أي مكان بالعالم وما زلنا في الكرة السعودية نتخبط في هذا الأمر.. بل والكارثة العظمى إن كان الاتحاد السعودي يصرف على نفسه من مداخيل رابطة المحترفين التي يفترض أن تذهب للأندية، والأدهى والأمر عندما يحصل وسيط على ربع قيمة العقد.. هنا لا تعليق فهناك من هم أخبر مني وأدرى للحديث عن ذلك!!!!

أقول لا تجبروا الأندية على اتخاذ قرارات بعدم لعب أي مباراة قبل استلام الحقوق فهم إن فعلوا فلا ملامة عليهم فمن غير المعقول أن نطالب أياً كان أن يعمل قبل أن يعلم متى وكيف سيأخذ أجره. الاحتراف هنا شعار لم نطبق منه أي شيء لا على مستوى اللاعبين ولا الأندية ولا الإتحادات.

قبل أن أنهي هذا المقال وكما ننتقد يجب أن نشيد برابطة دوري المحترفين التي تحسن العمل فيها بشكل ملاحظ في كل شيء ما عدا الأمور المالية وهي (الزبدة).

مشعليات..

قال: محترف. قال: ايه. قال: في أوروبا؟ قال: لا. قال: أجل خل عنك الخرط.

كم دخلك؟ كم صرفك؟ هذي ميزانيتك. سهلة يا جماعة

الأندية: ما دون الحلق إلا اليدين يالرابطة.

@alrubiaan


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق