الاثنين، 11 نوفمبر 2013

أبعاد.. إبراهيم البابطين




شخصية الفريق البطل !


عندما تم الإعلان عن تولي الأسطورة سامي مهمة تدريب فريق الهلال لم يكن يشغل بال  الهلاليين إمكانية تحقيق سامي للبطولات ، ثقة بسامي وبالهلال الذي لا تغيب عنه شمس البطولات .. بل كانت جل نقاشاتهم وتساؤلاتهم تدور حول قدرة الجابر على صنع فريق يمتلك شخصية الفريق البطل أم لا ..

بناء فريق يملك هذه الشخصية ليس بالأمر السهل ، فقد عجز كومبواريه وبيسيرو ودول وغيرهم من المدربين رغم الإنتصارات التي حققوها مع الهلال في صنع هذه الشخصية للفريق ..

ماشاهدته في هلال سامي في الجولات الماضية من عمل يبشر بأن الهلال كمجموعة وفريق داخل الملعب مقبل على إمتلاك هذه الشخصية ..

البحث عن الفوز وعدم الرضا حتى بالتعادل بنهج واضح غير عشوائي يدل على أن سامي يعمل على بناء هذه الشخصية التي فقدت في آخر موسمين ..

لا شك أن هناك أخطاء ومن هو الفريق الذي بدون أخطاء ، ولكن ما نشاهده في الهلال من مباراة لأخرى أن هذه الأخطاء تقل تدريجيا ويزداد قوة وتماسك وشخصية وثقل داخل الملعب ..
ففي كل تكتيك ونهج وتعامل للمباراة نرى الهلال فريق قادر على تسجيل الهدف في أي لحظه ..

ومما يؤكد على أن شخصية الفريق البطل هي هدف وأمل كل مدرب يبحث عن النجاح ، سئل مورينهو ذات مره عن تحقيق ريال مدريد الفوز بالرغم من عدم تقديم مستوى جيد في المباراة فقال : انها ثقافة الفوز وشخصية الفريق البطل ..

وعن بناء شخصية الفريق البطل يتفق الكبار دائما ، وأهم هولاء الكبار هو السير فيرغسون ونصيحته التي قدمها لخلفه في تدريب مانشستر يونايتد وكانت تتلخص في الآتي : "كي تنجح يجب على الجميع أن يغنوا نفس الأغنية، وأقصد بذلك يجب على الجميع الاتفاق بشأن أسلوب اللعب وطريقته ورؤية الفريق، وأي لاعب يكون نشازاً على ذلك يجب أن لا يلعب" ..

لعل هذه النصيحة تكون لسامي أيضا ويستفيد منها الجابر في تعامله مع الفريق .. فالمدير الفني الناجح هو من يصنع هذه الثقافة ويبني هذه الشخصية للفريق ..

متى ما تمكن الأسطورة سامي من بناء شخصية الفريق البطل ستأتي البطولات منقادة بإذن الله لعرينها ومعقلها ..

** شوارد

* مازال عضو شرف النصر الأمير ممدوح يتلاعب بالمفردات ويسخر بأسماء العوائل ويطلق التهم جزافا بلا رادع ..

* خبرة الأمير ممدوح في المنشطات التي يدعيها دائما ويؤكدها له مدرب شباب الأردن كميخ يجب أن يستفاد منها ..

* كل أمله كان في بوفيه ( شكشوكة ) ومع ذلك يتهكم بالخصخصة ويراهن على فشلها ..

* الهلال والأهلي ونجران والفتح والتعاون خمسة فرق فقط هي من تقدم كرة قدم حقيقية في الدوري السعودي ..

* طلب الهلال لحكام أجانب لمباراته مع النصر منذ شهر يجب أن ينهي الأعذار المستهكلة بأن الوقت لم يسمح لنا بجلب أفضل الحكام ..

* عيد والنويصر والقريني يتهربون ولا يرون في الإتهامات الموجهة للعابد وسالم ما يستحق الرد ويستغربون بعد ذلك سوء المستويات وعدم تحقيق المنتخب النتائج الجيدة ..

* من شاهد دفاع القريني عن العنزي يشعر بأن القريني مازال مديرا للكرة في نادي النصر ..

* استبعاد عبدالله العنزي عن المنتخب أمر لا يحتمل إلا تفسيرين لا ثالث لهما .. أما أن مدرب المنتخب لا يرى أن النصر مقياسا لنجومية اللاعب أو أن هناك فعلا أمر داخلي يمنع العنزي عن المنتخب ..

* المضحك في قضية إبعاد العنزي هي الإصابة المفاجئة التي لا يعرف مدير المنتخب الأستاذ زكي الصالح كم المدة التي ستستغرقها ..

* زكي الصالح يقول انهم سيرسلون تقرير سري لنادي النصر عن حالة الحارس عبدالله العنزي ..

* يتعاملون مع النصر وكأنه البنتاغون ..

* لن تعود هيبة المنتخب وهناك من يرى أن المنتخب ( كعكة ) يجب أن تتقاسمها الأندية ..

Twitter: @imb999

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق