الخميس، 28 نوفمبر 2013

خبير بناء : مهندس تجاهل تحذيراتي من وقوع حادث ستاد ساوباولو



ساو باولو  (د ب أ) - حذر خبير أمني يعمل في بناء الاستاد المقرر له ان يشهد افتتاح مونديال البرازيل 2014 في مدينة ساو باولو ، صبيحة الأربعاء من مشكلة في قاعدة الرافعة التى تسببت فى حادث الاستاد.

ونقل موقع (جلوبوسبورتي) عن رئيس لجنة العمال في نقابة صناعة البناء المدني في ساو باولو (سينتراكون)، أنطونيو دي سوزا راماليو ، قوله انه حذر أحد المهندسين العاملين بالموقع من هذه المشكلة ،غير انه لم يكترث بالامر ، وأمر بمواصلة العمل من أجل تعليق الجزء الأخير من سقف الاستاد.

بعدها بأربع ساعات ، في 00ر12 بالتوقيت المحلي (00ر14 بتوقيت جرينتش) ، انهارت الرافعة التي كانت تحمل نحو 500 طن ، لتحطم جانبا من المدرجات وتتسبب في مقتل اثنين من العمال.

وروى سوزا أنه بعد قليل من وقوع الحادث ، الذي تسبب أيضا في توقف العمل حتى يوم الاثنين المقبلبحسب ما أكدته اليوم شركة (أوديبريشت) للإنشاءات ، تلقت اللجنة بلاغا يشير إلى تلك التحذيرات والمشاورات المتعلقة بالمشكلة.

واعتبارا من صباح امس ، يقوم تقنيون من الدفاع المدني ووزارة العمل بدراسة الموقع من أجل تحديد أسباب الحادث.

وأضاف النقابي "بحسب ما يبدو عليه الأمر ، كان هناك خطأ حسابي في بنية الأرض تحت قاعدة الرافعة. لابد من انتظار تقييم الدراسة لمعرفة إذا ما كان العمل يجب أن يتوقف".

بدوره ، قال عامل بالمشروع لم يكشف عن هويته ، لمحطة (ريكورد) التليفزيونية إن العجلة في إنهاء المشروع ربما تكون السبب وراء الحادث. ويجب أن يتم تسليم الاستادات التي ستستضيف الحدث المونديالي إلى الفيفا قبل 31 كانون أول/ديسمبر القادم بحد أقصى.

وقال العامل "كانت تلك هي القطعة الأخيرة التي علينا أن نضعها في المكان ، والشيء الذي كنا نتحدث عنه هو العجلة ، حيث أمطرت طوال الأسبوع. بشكل عام توضع القطع على الأرض (بالقرب من قاعدة الرافعة)، لكن هذه المرة لم يكن الأمر كذلك ، تمت الأمور بعجلة أكبر بعض الشيء".

وأضاف أن قطعة شبيهة بالتي تسببت في الحادث ، كان قد تم تركيبها في وقت سابق ، لكن لكونها كانت قريبة من مكان التركيب ، لم يكن على الرافعة نقلها لمسافة طويلة. "هذه (التي تسببت في الحادث) كان على الرافعة أن تتحرك بها بعض الشيء ، وظلت لفترة ساكنة (وهي تحملها)".

وأوضح العامل أن العملية كلها المتعلقة برفع القطعة المعدنية حتى حملها إلى الموضع الذي يجب أن يتم تركيبها فيه استغرقت أكثر من ساعة ، الأمر الذي أدى في رأيه إلى انهيار الأرض أسفل الرافعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق