الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

مقتل شخصين في حادث بملعب افتتاح مونديال البرازيل



ساو باولو  (د ب أ) - قال ماورو لوبيس الضابط بالشرطة العسكرية المحلية في ساو باولو إن شخصين فقط لقيا حتفهما اليوم الخميس في البرازيل بعد انهيار رافعة معدنية عملاقة فوق جزء من سقف ومدرجات الملعب المستقبلي لكورينثيانز ، الذي سيستضيف مباراة افتتاح مونديال 2014 يوم 12 حزيران/يونيو المقبل في ساو باولو.

كان لوبيس قد أشار في حصيلة مبدئية إلى سقوط ثلاثة قتلى جراء الحادث. ولكنه عدل عن ذلك التصريح وقال في وقت لاحق "كانت هناك معلومات عن وجود ضحية ثالثة ، لكن ذلك لم يتأكد".

ووقع الحادث باستاد إيتاكيراو ، الذي سيكون مقرا لنادي كورينثيانز ، في نحو الساعة 00ر12 بالتوقيت المحلي (00ر14 بتوقيت جرينتش)، في وقت كان العمال يستعدون فيه لتركيب الجزء الأخير من سقف الاستاد الجديد ، الذي يستضيف خمس مباريات أخرى خلال كأس العالم بالبرازيل 2014 .

وعلى ما يبدو كسرت الرافعة التي كانت ترفع ثقلا يبلغ 500 طن ، وانهارت فوق الاستاد لتدمر بعض المدرجات بشكل جزئي ، رغم أن شركة (أوديبريشت) للبناء المسؤولة عن العمل في الاستاد أكدت أنه لم تقع "أضرار إنشائية".

وأعرب الفيفا واللجنة المنظمة المحلية للمونديال عن "حزنهما الشديد" لوفاة العاملين ، وأكدا أن "أمن العمال يمثل أولوية قصوى للفيفا وللجنة المنظمة المحلية وللحكومة الاتحادية".

وقال جوزيف بلاتر رئيس الفيفا عبر (تويتر) "إنني في غاية الحزن بسبب الوفاة المأساوية للعمال في استاد كورينثيانز اليوم"، فيما أعرب السكرتير العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه عن "صدمته البالغة" بسبب المأساة.

وفضلا عن الأضرار والضحايا ، تسبب الحادث في وقف العمل في أحد أجزاء الاستاد ، الذي كان العمل فيه قد اكتمل بنسبة 94 بالمئة ، بحسب ما أعلنته (أوديبريشت) في بيان نشرته يوم 13 تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وبحسب منسق الدفاع المدني في ساو باولو ، جاير باكا دي ليما ، سيتم تعليق العمل في نحو 30 بالمئة من الاستاد "لأسباب أمنية" حتى تتمكن السلطات من التحقق من المدى الحقيقي للخسائر.

كما أكد المدعي العام كارلوس دي فريتاس أنه سيستدعي خبراء "لتقدير إذا ما كانت هذه النوعية من الحوادث تؤثر على استقرار الاستاد وأمن الجماهير في المستقبل".

وأضاف "إذا ما تأكدت هذه النظرية ، سيتم إيقاف العمل".

وستبلغ سعة الاستاد ، الذي تقدر تكلفة بنائه بـ855 مليون ريال /نحو 370 مليون دولار/ 55 ألف متفرج ، منها 13 ألف مقعد مؤقت سيتم تركيبها فقط من أجل المونديال.

ونشر كورينثيانز بيانا مقتضبا أكد فيه أنه "يأسف للغاية للحادث"، لكنه لم يدل بتفاصيل حول الواقعة.

ويخطط نادي كورينثيانز ، مالك الاستاد الجديد ، لإقامة أول مباراة في إيتاكيراو يوم 25 كانون ثان/يناير المقبل ، عندما يحتفل بالذكرى 460 لتأسيس مدينة ساو باولو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق