الجمعة، 29 نوفمبر 2013

إنجلترا تأسف لانتشار "وباء" التلاعب في كرة القدم




لندن/جروديج  (د ب أ) - تشعر إنجلترا ، مهد كرة القدم ، بالصدمة بسبب "وباء" التلاعب في نتائج المباريات ، فيما خلفت فضيحة في النمسا أمس الجمعة إبعاد لاعب آخر.

وأدلى لاعبان متهمان بالتلاعب في نتائج مباريات بإنجلترا بأقوالهما أمام محكمة في بريطانيا ، في قضية قد تتضمن مباريات أقيمت في إطار تصفيات كأس العالم المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014 .

ويمثل المتهمان ، وهما سنغافوري /33 عاما/ ومواطن له يحمل الجنسية البريطانية أيضا /43 عاما/ ، أمام المحكمة الجنائية في بيرمنجهام يوم 13 كانون أول/ديسمبر المقبل.

وبحسب الوكالة الوطنية للجريمة في بريطانيا ، يعتقد أنهما قاما بالتلاعب في نتائج بعض المباريات التي أقيمت في تشرين ثان/نوفمبر الجاري من أجل الإثراء عبر المراهنات.

وهناك خمسة أشخاص آخرين اعتقلوا ، قبل أن يتم الإفراج عنهم بكفالة.

ويتمثل المحور الأساسي للتحقيقات في مباريات بدوري الدرجة الخامسة الإنجليزي. كما يعتقد أن هناك تلاعبا في مباريات بدرجات أخرى أقل.

وبحسب صحيفة (دايلي تليجراف) ، يؤكد أحد المعتقلين أن هناك مباريات أيضا في تصفيات المونديال ، تدخل في نطاق الشكوك.

وعلى ما يبدو فإن المتهم يسيطر على منتخب أفريقي بصورة كاملة ، بحسب ما قاله المعتقل بنفسه إلى محقق متخف. كما يعتقد أنه قد أبدى فخره بقدرته على التأثير في نتائج مباريات بجميع أنحاء العالم ، بفضل مساعدة من أحد وكلاء اللاعبين ، يملك رخصة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقالت (دايلي ميل)  "لن نسمح بأن يدمروا رياضتنا"، فيما أكدت صحيفة (ذي جارديان) أنها ترى "وباء خارجا عن السيطرة".

وكشف تحقيق مشترك بين دوري الدرجة الممتازة ورابطة كرة القدم عدم حدوث تلاعب في أي من الدرجات الأربع الرئيسية لكرة القدم الإنجليزية.

وكنتيجة للمعلومات التي تم الكشف عنها مؤخرا ، يطالب الخبراء بتدخل أكثر صرامة في السوق العالمي للمراهنات. وقال كريس إيتون ، مدير الأمن السابق بالفيفا والمدير الحالي للمركز الدولي للأمن في الرياضة : "لابد من استغلال هذه الصدمة لتحفيز الجهود الدولية لتنظيم المراهنات الرياضية".

ولا تمر كرة القدم الإنجليزية بأفضل أوقاتها : فالاتحاد الإنجليزي وقع ضحية لهجوم من قراصنة إلكترونيين (هاكرز) بحسب شرطة مانشستر. وتم اعتقال ثلاثة أشخاص ، من بينهم حكم ، بتهمة الاطلاع على معلومات سرية.

وفي النمسا ، تزداد الفضيحة تفجرا : فبعد طرد اللاعب دومينيك تابوجا ، تم استبعاد زميله توماس تسونديل من نادي جروديج بفسخ التعاقد بسبب "انتهاك كبير للثقة".

ويعتقد أن تابوجا ، المعتقل حاليا ، كان قد أقنع أربعة من زملائه في جروديج بالانضمام إلى محاولة تلاعب بالنتائج.

وقال رئيس الاتحاد النمساوي لكرة القدم ليوبولد فيندتنر "إنها ضربة كبيرة لكرة القدم ، لكننا سنتمكن من الخروج من هذا الوضع".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق