الأربعاء، 27 مارس 2013

خبير اقتصادي يحدد عشرة أخطاء مالية يقع فيها اللاعبين


حدد الخبير الاقتصادي نائل سمير فايز الرئيس التنفيذي لبرنامج إنجاز السعودية عشرة أخطاء مالية يقع فيها اللاعبين تسبب في تبديد أموالهم, حيث سرد عبر حسابه الخاص على التويتر(@NaelFayez)هذه الأخطاء في النقاط التالي:
1-    عدم وضع ميزانية عند استلام مبالغ عقودهم تتضمن الأوليات التي يجب استغلال هذه المبالغ في شراءها.
2-    عدم إختيار الطريقة المناسبة لشراء السيارة التي يرغب فيها حسب طاقته المالية بين الكاش والإقساط والتأجير المنتهي بالتمليك حيث أن كل نوع من هذه الأنواع تتناسب مع إمكانيات مادية معينة وتكون أفضل لشخص عن أخر وفقا لهذه القدرة المالية.
3-    عدم إهتمام اللاعبين بالتأمين الشامل للسيارات الفارهة التي يشترونها وهذا يتسبب في إهدار المال في حال حدث لها أي مكروه لا سمح الله.
4-    ضرورة أن يكتسب اللاعب المعلومة كاملة فيما يخص أنواع الحسابات البنكية والفرق بين حسابات:الادخار والراتب والاستثمار إلى أخر ذلك.
5-    يجب أن يكون شراء المنزل أولوية للاعب لتوفير الأموال التي يتم صرفها في استئجار المنازل.
6-    الإسراف في استخدام البطاقات الائتمانية, دون متابعة للصرف وما يرتب على ذلك من عمولات تسبب في الإهدار المالي.
7-    إستخدام اللاعبين في معاملاتهم المالية الدفع النقدي وهذا خطأ حيث أنه من الأفضل استخدام الشيكات البنكية لتوثيق كافة المصروفات.
8-    يعد الفكر الإستهلاكي هو السائد لدى اللاعب أكثر من الفكر الاستثماري.
9-    عدم المبادرة في فتح حسابات ودائع لأبنائهم مستقلة تكون لهم رصيد للمستقبل يستخدمونها في إستكمال تعليمهم أو الزواج وغير ذلك.
10-   النقطة الأخيرة وهي الأهم الزكاة والصدقة فقد قال المصطفى عليه الصلاة والسلام ( ما نقص مال عبدا من صدقة) فيجب على اللاعب الإهتمام بهذا الجانب كثيراً.
يذكر أن برنامج إنجاز السعودية الذي يشرف عليها نائل سمير فايز أبرم مؤخرا عقد شراكة نادي الاتحاد سوف يتم بموجبه التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بتهيئة الطلاب لسوق العمل حيث يعد برنامج إنجاز شريكا معتمدا لوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي و وزارة العمل والهيئة العامة للإستثمارفي هذا المجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق