الاثنين، 29 يوليو 2013

الليتوانية ميلوتيتي تحطم أول رقم عالمي ببطولة العالم للسباحة في برشلونة

برشلونة (أسبانيا) 29 تموز/يوليو (د ب أ)- أصبحت البطلة الأولمبية الليتوانية روتا ميلوتيتي أول لاعبة تحطم أحد الأرقام القياسية العالمية في بطولة العالم الخامسة عشر للسباحة المقامة حاليا بأسبانيا وذلك بعد فوزها في الدور قبل النهائي لسباق 100 متر صدر سيدات الذي جرى مساء اليوم الاثنين على حوض سباحة بالاو سانت جوردي في برشلونة محققة زمنا قدره دقيقة واحدة و35ر04 ثواني وهو أسرع بفارق 10ر0 ثانية عن الرقم القياسي العالمي المسجل باسم الأمريكية جيسيكا هاردي عام 2009 .

وكانت السباحة الليتوانية /16 عاما/ التي فازت بالميدالية الذهبية لسباق 100 متر صدر في دورة الألعاب الأولمبية الماضية التي أقيمت في لندن العام الماضي حققت أيضا رقما قياسيا جديدا علي صعيد بطولات العالم خلال التصفيات التي أجريت صباح اليوم.

وحققت الروسية يوليا إيفيموفا ثاني أسرع زمن في الدور قبل النهائي بفارق 94ر0 ثانية خلف ميلوتيتي،بينما حققت الدنماركية ريكي مولر بيديرسن ثالث أسرع زمن.

وقالت ميلوتيتي التي تعتبر أول سباحة ليتوانية تفوز بميدالية ذهبية أولمبية :"أشعر بالسعادة البالغة،سعيت جاهدة من أجل تحسين نفسي،هدفي في النهائي هو الوصول إلى الميدالية الذهبية وتحقيق زمن أفضل،لا أعلم ما إذا كنت أستطيع تحقيق زمن أقل من دقيقة و4 ثوان أم لا".

وفي السباقات الأخرى التي أجريت اليوم،فازت بطلة العالم عام 2009 السباحة السويدية سارة سويستروم بالميدالية الذهبية لسباق 100 متر فراشة سيدات،وفاز السباح الأسترالي كريستيان سبرنجر بالميدالية الذهبية لسباق 100 متر صدر رجال،بينما استمر البرازيلي سيزار سييلو في فرض هيمنته على سباقات السرعة بعد فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 50 متر فراشة.

وجاءت الميدالية الذهبية الأخيرة مساء اليوم من نصيب السباحة المجرية كاتينكا هوسو التي فازت بسباق 200 متر متنوع محققة زمنه قدره دقيقتان و92ر7 ثواني،فيما أحرزت الأسترالية اليشيا كوتس الميدالية الفضية والتي سبق لها الفوز أيضا بالميدالية الفضية في سباق 100 متر فراشة،وأحرزت السباحة الأسبانية ميريا بيلمونت الميدالية البرونزية،في الوقت الذي فاجأت فيه البطلة الأولمبية الصينية يي شيوان الجميع بخروجها من منصة التتويج عقب إحرازها المركز الرابع في السباق بفارق ثانية كاملة خلف بيلمونت.

وفي سباق 50 متر فراشة رجال أثبت البرازيلي سييلو أنه مازال أسرع سباح في العالم بعدما حقق زمنا قدره 01ر23 ثانية متفوقا على الأمريكي إيوجين جودسوي الذي حل ثانيا محققا 05ر23 ثانية،وذهبت الميدالية البرونزية إلى الفرنسي فريدريك بوسكي الذي سجل 11ر23 ثانية.

وأوضح سييلو أنه شعر بالعصبية قبل السباق قائلا :"كنت أسأل نفسي لماذا أحسست بهذا الشعور خاصة في ظل التدريبات الشاقة التي قمت بها".

وكان الأسترالي سبرينجر ومعه السويدية سويستروم قريبين من تحطيم الرقم القياسي العالمي حيث حقق سبرينجر الميدالية الذهبية لسباق 100 متر صدر بعدما حقق زمنا قدره 79ر58 متفوقا على البطل الأولمبي الجنوب أفريقي كاميرون فان دير برج حامل الرقم القياسي العالمي بفارق 18ر0 ثانية،ونال البرازيلي فيليبي ليما الميدالية البرونزية.

وقال سبرنجر عقب فوزه بالسباق :"أشعر أنني محظوظ حقا لأني كنت بحاجة لمنافسة كاميرون وفزت في النهاية".

وفي الدور قبل النهائي لسباق 100 متر ظهر للرجال تأهل الأمريكي مات جريفرز إلى النهائي محققا أسرع زمن وقدره 97ر52 ثانية برفقة مواطنه وزميله في الفريق الأمريكي ديفيد بلمر الذي جاء خلفه بفارق 13ر0 ثانية،بينما جاء ثالث أسرع زمن من نصيب الفرنسي جيرمي ستارفيس.

وجاءت المراهقة الأمريكية ميسي فرانكلين التي تسعى لتحقيق إنجاز غير مسبوق بحصد ثماني ميداليات ذهبية في بطولات العالم على رأس المشاركين في نهائي سباق 100 متر ظهر سيدات غدا الثلاثاء.

وتأهلت فرانكلين /18 عاما/ إلى النهائي بعدما حققت زمنا قدره 31ر59 ثانية في الدور قبل النهائي ورافقتها الأسترالية إيميلي سيبوم والأمريكية إليزابيث بيلتون.

وتأهل الروسي دانيلا إيزوتوف إلي نهائي سباق 200 متر حرة رجال بعدما سجل زمنا قدره دقيقة و84ر45 ثانية في الدور قبل النهائي وصعد بجانبه الأمريكي ريان لوشت الذي حقق ثاني أسرع زمن. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق