الاثنين، 2 سبتمبر 2013

صانع تعب.. عز الدين الحازمي



التحكيم ليس من يصنع الخبز!!

& يبدو أن الدوري بدأ مشتعلا هذه المرة .. وكثير من الأندية استعدت جيدا - على الأقل في نظرها -  فهي تطمح لحصد النقاط لكنها حينما تصطدم ببعض ستبدأ النقاط بالتناثر وحينها سيكون التحكيم أول ما ستعلق عليه الأخطاء.
& نعم هناك أخطاء تحكيمية وقد تصل للكوارثية في بعض حالاتها .. لكن يظل ذلك جزء من اللعبة كما تعلمناه جميعا وغالبها أخطاء تقديرية يختلف فيها حتى خبراء التحكيم رغم التقريب والإعادات
& الأندية تصرف الملايين على لاعيها وحينما يخطئ حكم في أقصى درجات الخطأ باحتساب هدف غير شرعي مثلا , تقوم قائمة الإدارات تصريحاً وتلميحاً وقد تصل للبكاء الذي يجعلني أتخيل أن الحكم الأجنبي لا يخطئ أبدا ... لكنها أزمة الخواجات  المزمنة لدينا , وتتناسى تلك الإدارات أخطاء أصحاب الملايين تمريرا وتمركزا وتكتيكا وتعامل مع بدائيات اللعبة .. فمن يجب أن يحاسب على خطئه في الاصل ؟!
& ما تقوم به إدارات الأندية هو شيء من تغير اتجاه الضوء .. فهي تهاجم الحكام أو غيرهم لتبعد اللوم عنها وتوجه الضغط الجماهيري بعيدا عنها ... فكل الأندية تصرخ مدعية أنها الضحية ... والهدف هو إبعادها عن الدوري !!
& إذا لو تحققت عدالة التحكيم  فهل سيكون للدوري أربعـ 14ـــة بطلا !! .... أم أن الوضع الحالي الذي تصرخ فيه كل الأندية  يسير  ليكون البطل من خارج منظومة فرق الدوري !!
& نعم التحكيم به الكثير من العلات فهو في نهاية المطاف  من منظومة العمل الرياضي لدينا ... وهي ما يمتلئ بالمشاكل في كل اتجاه ... فلذلك يجب أن يحصل على كثير من التطوير ليتواكب مع سخونة  الدوري الذي خطى خطوات سريعة في السنوات الأخيرة
& هيئة دوري المحترفين والراعي الرسمي للدوري يجب أن يكون لهم دور فاعل لتطوير التحكيم والارتقاء بالحكم .. فهو أحد الركائز المهمة  لإنجاح العمل الذي يقومون به.
في الأخير أقول :
 التحكيم قد يخطئ وقد يخبص وكثيرا ما  يلت ويعجن ... لكن تظل صناعة الخبز في شباك المنافس شيء مناط بأقدام لاعبي الأندية فقط.

@ezz777yas

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق