السبت، 1 يونيو 2013

بايرن يحصد لقب الكأس على حساب شتوتجارت ويودع هاينكس بثلاثية تاريخية


حقق نادي بايرن ميونيخ أول ثلاثية في تاريخه بعدما حصد لقب كأس ألمانيا عبر الفوز على شتوتجارت 3/2 في المباراة التي جمعت بينهما في برلين في نهائي البطولة، ليكون اللقب هو خير وداع للمدرب القدير يوب هاينكس.

وفاز بايرن بلقب الدوري الألماني محطما العديد من الأرقام القياسية قبل أن يهزم منافسه اللدود بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا على استاد ويمبلي 2/1، ثم حسم اليوم لقب الكأس ليسجل أول ثلاثية في تاريخ ألمانيا.

وانضم بايرن إلى مجموعة الأندية التي حققت الإنجاز الثلاثي وهي جلاسجو رينجرز الأسكتلندي (1967) وأياكس أمستردام الهولندي (1972) وآيندهوفن الهولندي (1988) ومانشستر يونايتد الإنجليزي (1999) وبرشلونة الإسباني (2009) وإنتر ميلان الإيطالي (2010).

كما أن الفوز بلقب الكأس جعل يوب هاينكس يعادل الرقم القياسي لمجموعة من أعظم مدربي العالم، سير أليكس فيرجسون مع مانشستر يونايتد وجوسيب جوارديولا مع برشلونة وجوزيه مورينيو مع إنتر ميلان.

ويتولى جوارديولا تدريب بايرن ميونيخ خلفا لهاينكس في 30 حزيران/يونيو الجاري.

وبايرن هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة، برصيد 16 لقبا، ولكن الثلاثية جعلت من الجيل الحالي للاعبين أكثر تفوقا من الجيل التاريخي في سبعينيات القرن الماضي بقيادة فرانز بيكنباور.

وافتقد بايرن ميونيخ إلى جهود الثنائي الدولي دانتي ولويز جوستافو بسبب انضمامها إلى قائمة المنتخب البرازيلي في كأس القارات، ولكن النادي البافاري استعاد جهود صانع اللعب الفرنسي فران ريبيري بعد غيابه عن أخر مباراتين للنادي البافاري في كأس ألمانيا بعد تعرضه للطرد خلال الفوز على اوجسبورج في الدور الثالث،.

وتقدم بايرن ميونيخ بثلاثة أهداف حيث افتتح توماس مولر التسجيل من ضربة جزاء في الدقيقة 37 بينما تكفل ماريو جوميز بتسجيل الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 48 و61.

ورد شتوتجارت بهدفين حملا توقيع مارتن هارنيك في الدقيقتين 71 و80.

وبدأت المباراة بشكل هجومي صريح من جانب بايرن ميونيخ بحثا عن هدف مبكر يربك به حسابات الخصم.

وكاد صانع اللعب الهولندي الدولي آريين روبن أن يفتتح التسجيل لبايرن في الدقيقة الثانية بعدما تلقى تمريرة ذكية من زميله الفرنسي فرانك ريبيري أمام المرمى مباشرة، ليسدد كرة أرضية زاحفة ولكن سفين اولريتش حارس شتوتجارت أبعد الكرة بصعوبة.

ومن هجمة سريعة منظمة كان شتوتجارت قريبا جدا من الوصول لشباك مانويل نيويري، ولكن اللمسة الأخيرة من جانب الكسندرو ماكسيم افتقدت إلى الدقة.

وكاد تعاون رائع بين روبن وريبيري أن يسفر عن هدف السبق لبايرن ميونيخ في الدقيقة 11 ولكن دفاع شتوتجارت تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ضربة ركنية.

وواصل النادي البافاري هجومه الكاسح على مرمى شتوتجارت، وكالعادة شن روبن وريبيري هجمة سريعة انتهت بتمريرة من روبن إلى توماس مولر، ولكن الدفاع كان حاضرا.

ورد شتوتجارت بهجمة سريعة عن طريق فيداد ايبسيفيتش ولكن فيليب لام أنقذ الموقف بثبات.

وعلى عكس سير اللعب تماما، سنحت أخطر فرصة في المباراة لصالح شتوتجارت في الدقيقة 21 ولكن نيوير أنقذ مرماه من هدف مؤكد بعدما تصدى لرأسية مارتين هانريك ثم أبعد تسديد ايبسيفيتش لتصطدم بالقائم ثم ترتد له مرة أخرى.

ورغم التفوق الكبير لصالح بايرن ميونيخ على مستوى الاستحواذ والتمريرات، ولكن الهجمات القليلة التي سنحت لشتوتجارت أسفرت عن حالة ارتباك واضح في خط الدفاع البافاري.

ومرر ريبيري كرة رائعة إلى المدافع ديفيد الابا ولكن أولريتش خرج من مرماه في الوقت المناسب لينقذ فريقه من هدف محقق.

وأحدث روبن خطورة مستمرة على مرمى أولريتش، وكادت تصويبة صاروخية من خلال نجم منتخب هولندا أن تسفر عن هدف في الدقيقة 32 لولا براعة الحارس.

واحتسب الحكم ضربة جزاء لصالح بايرن ميونيخ في الدقيقة 36 بعد تعرض فيليب لام للعرقلة داخل منطقة الجزاء، ليحرز منها توماس مولر هدف السبق للنادي البافاري.

واكتسب بايرن ميونيخ دفعة معنوية قوية بفعل هدف مولر، حيث زاد الفريق من تحركاته الهجومية أملا في تسجيل هدف ثان قبل نهاية الشوط الأول. وكاد ماريو جوميز أن يحرز الهدف الثاني لبايرن في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول ولكن اولريتش واصل الدفاع عن مرماه ببسالة.

ومع بداية الشوط الثاني واصل بايرن زحفه نحو مرمى شتوتجارت بحثا عن المزيد من الأهداف.

وبعد مرور ثلاث دقائق فقط أضاف بايرن ثاني أهدافه بعد مجهود رائع من روبن قبل أن يمرر إلى فيليب لام الذي أهدى تمريرة سحرية أمام المرمى مباشرة إلى ماريو جوميز، لم يجد معها أي صعوبة في هز الشباك.

ولم يكتف بايرن بالهدفين وسعى إلى تسجيل المزيد في الوقت الذي غاب فيه شتوتجارت عن المشهد تماما، وخيمت حالة من الاحباط على صفوف الفريق.

وأحرز ماريو جوميز الهدف الثاني له والثالث لبايرن ميونيخ في الدقيقة 61 بعدما تلقى تمريرة سحرية من توماس مولر أمام المرمى مباشرة، ليسدد بسهولة شديدة في الشباك.

وتمكن مارتين هارنيك من الرد بهدف لشتوتجارت في الدقيقة 71 من ضربة رأسية قوية سكنت أقصى الزاوية اليمنى لمرمى نيوير.

واهدر ريبيري فرصة محققة لبايرن ميونيخ في الدقيقة 73 بعدما انفرد بالمرمى تماما ولكنه سدد في أحضان الحارس.

ورد شتوتجارت بهجمة خطيرة انتهت عند شينجي اوكازاكي ولكن نيوير أنقذ مرماه من هدف مؤكد.

وطالب لاعبو شتوتجارت بضربة جزاء في الدقيقة 79 نتيجة لمس الكرة يد ديفيد الابا داخل منطقة الجزاء، ولكن الحكم تجاهل طلبهم.

وأسفر ضغط شتوتجارت عن هدف ثان في الدقيقة 80 عن طريق هارنيك بعدما سدد كرة قوية ارتدت من يد نيوير لترتد له الكرة ليسدد مجددا ولكن هذه المرة إلى داخل الشباك.

وسيطر بايرن ميونيخ على مجريات اللعب وشن أكثر من هجمة على مرمى شتوتجارت ولكنه لم يوفق في اللمسة الأخيرة.

وفي المقابل مالت الأفضلية لصالح شتوتجارت في الدقائق الخمس الأخير وكاد الفريق أن يسجل في أكثر من مناسبة ولكن الدفاع الصلب للنادي البافاري ومن وراءهم الحارس العملاق مانويل نيوير حالوا دون تحقق ذلك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق