الجمعة، 5 أبريل 2013

علي ذمة روسيف.. البرازيل تقدم استعراضا كرويا وتنظيميا في كأس القارات


أكدت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف اليوم الجمعة أن بلادها ستقدم "استعراضا" كرويا وتنظيميا في كأس القارات ، التي ستقام خلال الفترة من 15 إلى 30 حزيران/يونيو بمدن ريسيفي وفورتاليزا وسلفادور دي باهيا وبيلو هوريزونتي وبرازيليا وريو دي جانيرو.

وقالت الرئيسة في كلمة ألقتها خلال افتتاح استاد فونتي نوفا الجديد في سلفادور دي باهيا ، ثالث استاد يتم الانتهاء منه لمباريات بطولة كأس القارات: "البرازيل 2013 ستكون مختلفة تماما عن البلد الذي نظم مونديال 1950".

وأثنت روسيف على عملية تحديث الاستاد ، التي استغرقت عامين ونصف العام بتكلفة بلغت 290 مليون دولار ، مول البنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التابع للحكومة 160 مليونا منها عبر قرض.

وأعربت الرئيسة ، التي زارت كل منشآت الاستاد ووصل بها الأمر إلى خلع حذائها من أجل مداعبة كرة بقدمها "إننا قادرون على إظهار أن البرازيل ستقدم مستوى رائعا في كأس القارات وكأس العالم والدورة الأولمبية (ريو 2016). لا يوجد في كل البلدان هذا المستوى وهذا الجمال في الملاعب".

وهدم الاستاد في 2010 ، وحينها بدأ العمل في إنشاء الاستاد الجديد ، الذي شارك فيه أكثر من عشرة آلاف عامل بحسب بيانات الحكومة.

وسيفتتح استاد فونتي نوفا الجديد بعد غد الجمعة بإقامة مباراة بين أكثر فريقين شعبية في مدينة سلفادور وهما باهيا وفيتوريا.

وفيما يتبقى أكثر بقليل من شهرين على انطلاق كأس القارات ، لم يتم الانتهاء سوى من استادين في بيلو هوريزونتي وفورتاليزا. ووعدت الحكومة البرازيلية واللجنة المنظمة المحلية بالانتهاء في 14 نيسان/أبريل الجاري من العمل في استاد ريسيفي ، وبعدها بأسبوع بافتتاح استاد برازيليا.

وسيكون استاد ماراكانا الأسطوري في ريو دي جانيرو ، مقر نهائي كأس القارات ، آخر الاستادات التي يتم الانتهاء منها في 27 نيسان/أبريل.

وفي مقال نشر اليوم ، احتفى السكرتير العام للفيفا جيروم فالكه بالانتهاء من بناء استاد فونتي نوفا ، وأكد أن كأس القارات "ستكون بطولة رائعة" ، لكن في الوقت نفسه حذر من أنه "لن تكون كل الترتيبات معدة بنسبة 100 بالمائة"، بالإشارة إلى التأخر في تسليم الاستادات.

وقال مسئول الاتحاد الدولي "سيكون من المستحيل انتظار ذلك التفوق في مدة إعداد أقصر ، في أفضل الأحوال ستقل عن شهرين".

وقال فالكه "إننا جميعا نعمل دون كلل عكس عقارب الساعة من أجل التأكد من أن المنشآت ستكون جاهزة لاستقبال بطولة على مستوى دولي في غضون شهرين".

في الوقت نفسه ، حذر المسئول من أنه "سيكون مستحيلا" أن يتكرر في المونديال المجهود الذي يبذل لتنظيم كأس القارات ، حيث تبدو مهمة الإعداد لبطولة 2014 "أكثر تعقيدا وجهدا بكثير".

وقال "في 2014 ننتظر أكثر من نصف مليون زائر دولي ، وإجمالا أكثر من ثلاثة ملايين متفرج يتوجهون إلى 12 استادا. أبعاد وأهمية بطولة كأس عالم تتطلب على الأقل ستة أشهر من الإعداد".

في هذا الصدد ، ذكر أن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر سيزور شخصيا جميع المدن الاثنتي عشرة التي تستضيف المونديال ، من أجل التحقق من سير الاستعدادات، في إشارة إلى أن كانون أول/ديسمبر 2013 سيكون هو الموعد النهائي لتسليم الاستادات الستة المتبقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق