السبت، 17 أغسطس، 2013

بولت يؤكد أسطورته والأوغندي كيبروتيتش يكسر هيمنة كينيا في الماراثون وروسيا تتصدر البطولة

من جون باجراتوني

موسكو 17 آب/أغسطس (د ب أ)- أحرز العداء الجامايكي أوسين بولت الثنائية الذهبية لسباقي 100 و200 متر للمرة الرابعة في البطولات الكبيرة وأحرز اليوم الميدالية الذهبية لسباق 200 متر للمرة الثالثة على التوالي في بطولات العالم لألعاب القوى.

ورفع بولت رصيده من الميداليات الذهبية في بطولات العالم لألعاب القوى إلى سبع ذهبيات بعدما أحرز اليوم السبت ذهبية سباق 200 متر في بطولة العالم لألعاب القوى الرابعة عشر المقامة حاليا بالعاصمة الروسية موسكو.

وخطف بولت الأضواء من الجميع في اليوم قبل الأخير من فعاليات البطولة بينما انتزعت روسيا صدارة جدول المسابقة بعدما رفعت رصيدها إلى سبع ذهبيات من بين 15 ميدالية متنموعة في البطولة الحالية مقابل 20 ميدالية متنوعة للبعثة الأمريكية منها ست ذهبيات حيث تراجعت البعثة الأمريكية للمركز الثاني.

وجاءت الذهبيتان لروسيا من خلال اللاعبة سفيتلنا شكولينا في مسابقة الوثب العالي وفريق التتابع في سباق 4 × 400 متر سيدات.

ومنح البطل الأولمبي الأوغندي ستيفن كيبروتيتش بعثة بلاده الميدالية الأولى لها في البطولة الحالية بعدما توج بذهبية سباقا الماراثون بينما فازت ميسيريت ديفار لإثيوبيا بالذهبية الرابعة في سباقات 5000 متر بالبطولات الكبيرة.

وخطفت البريطانية برايانا رولينز ببراعة الميدالية الذهبية لسباق 100 متر حواجز وأحرز التشيكي فيتيسلاف فيسلي الميدالية الذهبية لرمي الرمح.

وأكد بولت أسطورته وتوج بالميدالية الذهبية لسباق 200 متر ليؤكد مجددا أنه الأسرع في العالم.

وقطع بولت مسافة السباق في زمن بلغ 66ر19 ثانية متفوقا على باقي منافسيه ليحقق الإنجاز الهائل الذي كان يتوقعه كثيرون في جميع أنحاء العالم.

وحل الجامايكي الآخر وارين وير في المركز الثاني بزمن بلغ 79ر19 ثانية ليحرز الميدالية الفضية متفوقا بفارق 25ر0 ثانية على الأمريكي كورتيس ميتشل الذي توج بالميدالية البرونزية.

وجاء هذا السباق اليوم بعد ستة أيام من فوز بولت بالميدالية الذهبية لسباق 100 متر.

وعاد العداء الجامايكي إلى استاد "لوجنيكي" اليوم السبت ليؤكد أنه البطل الأسطوري للسباقات القصيرة.

ويستحوذ بولت /26 عاما/ على الرقم القياسي العالمي للسباق والبالغ 19ر19 ثانية.

ويطمح بولت إلى أن يكرر في البطولة الحالية نفس الإنجاز الذي حققه ثلاث مرات من قبل في البطولات الكبيرة وأن يفوز بالذهبية في كل من سباقات 100 و200 و4 × 100 متر تتابع والذي حققه من قبل في بطولة العالم 2009 ببرلين وفي دورتي الألعاب الأولمبيتين 2008 ببكين و2012 بلندن.

وحرمت البداية الخاطئة في سباق 100 متر فقط بولت من تكرار هذا الإنجاز في بطولة العالم الماضية عام 2011 بمدينة دايجو الكورية الجنوبية حيث أحرز الميداليتيين الذهبيتين للسباقين الآخرين فقط.

ويخوض بولت غدا مع المنتخب الجامايكي سباق 4 × 100 متر تتابع ليسدل هذا السباق الستار على فعاليات البطولة الحالية.

والذهبية هي الرابعة لجامايكا في أربعة سباقات قصيرة بالبطولة الحالية حيث فازت الجامايكية بنفس ثنائية بولت ولكن على مستوى السيدات.

وعوضت الروسية سفيتلانا شكولينا بلادها عن إخفاق زميلتها أنا شيشيروفا حاملة اللقبين العالمي والأولمبي وأحرزت الميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي.

واحتلت شكولينا المركز الأول في المسابقة مسجلة 03ر2 متر لتفشل بهذا في تحسين أفضل رقم للمسابقة هذا العام والمسجل باسم الأمريكية بريجيتا باريت والبالغ 04ر2 متر.

واحتلت باريت المركز الثاني في المسابقة مسجلة 00ر2 متر لتفوز بالميدالية الفضية متفوقة بفارق 03ر0 متر على كل من الروسية شيشيروفا والأسبانية روث بيتيا اللتين أحرزتا ميداليتين برونزيتين لتسجيلهما نفس الارتفاع.

وكسر المنتخب الروسي الهيمنة الأمريكية على ألقاب سباقات التتابع وأحرز الميدالية الذهبية لسباق 4 × 400 متر تتابع للسيدات.

وتفوقت عداءات روسيا على باقي منافساتهن في سباق التتابع وتصدر الفريق السباق قاطعا المسافة في ثلاث دقائق و19ر20 ثانية ليحسن بهذا أفضل رقم للسباق في العام الحالي والذي كان مسجلا باسم المنتخب الأمريكي والبالغ ثلاث دقائق و66ر22 ثانية.

وفشل المنتخب الأمريكي ، الفائز بالميدالية الذهبية للسباق في أولمبياد 2012 بلندن ، في الدفاع عن اللقب العالمي الذي توج به قبل عامين وفاز بالميدالية الفضية قاطعا المسافة في ثلاث دقائق و41ر20 ثانية وبفارق 20ر2 ثانية أمام نظيره البريطاني الفائز بالميدالية البرونزية.

وتفوق الأوغندي ستيفن كيبروتيتش على اثنين من منافسيه الإثيوبيين في آخر كيلومترين ليفوز بالميدالية الذهبية لسباق الماراثون.

واجتاز كيبروتيتش /24 عاما/ خط النهاية ثم رفع ذراعيه احتفالا بالفوز بعدما سجل ساعتين وتسع دقائق و51 ثانية.

وفاز الإثيوبي ليليسا ديسيسا بالميدالية الفضية وتلاه مواطنه تاديسي تولا في المركز الثالث لينال الميدالية البرونزية.

يذكر أن كيبروتيتش ولد في أوغندا ولكنه يتدرب في كينيا نظرا لأن الأجواء التدريبية هناك أفضل.

ويتدرب كيبروتيتش في كينيا بحثا عن الظروف التدريبية الأفضل هناك وأصبح العداء الأوغندي أول عداء غير كيني يحرز الميدالية الذهبية لهذا السباق منذ 2005 .

كما أصبح ثاني عداء يحمل اللقبين العالمي والأولمبي للسباق في آن واحد حيث سبقه جيزاهجن أبيرا عندما أحرز ذهبية الماراثون في أولمبياد 2000 وبطولة العالم 2001 .

واستعادت العداءة الإثيوبية ميسيريت ديفار لقبها العالمي لسباق 5000 متر بإحرازها الميدالية الذهبية للسباق.

وتوجت ديفار بالميدالية الذهبية للمرة الثانية في بطولات العالم حيث سبق لها الفوز بالسباق في 2007 بأوساكا بينما فازت بالفضية في بطولة العالم 2005 بهلسنكي وبالبرونزية في كل من بطولتي العالم الماضيتين 2009 ببرلين و2011 بمدينة دايجو الكورية الجنوبية.

وسبق لديفار أيضا أن أحرزت ذهبية السباق في دورتي الألعاب الأولمبيتين 2004 بأثينا و2012 بلندن ثم أضافت اليوم الذهبية العالمية إلى ذهبيتها الأولمبية.

وقطعت ديفار مسافة السباق في 14 دقيقة و19ر50 ثانية متفوقة بفارق 02ر1 ثانية أمام الكينية ميرسي تشيرونو التي توجت بالميدالية الفضية.

وكانت البرونزية من نصيب عداءة أفريقية ثالثة هي الإثيوبية ألماز أيانا التي قطعت المسافة في 14 دقيقة و33ر51 ثانية.

وحرمت العداءة الأمريكية برايانا رولينز منافستها الأسترالية سالي بيرسون من تحقيق حلم الحفاظ على لقبها العالمي لسباق 100 متر حواجز بإحرازها الميدالية الذهبية للسباق.

واستفادت رولينز من البداية المتأخرة لبيرسون وتصدرت السباق بجدارة قاطعة المسافة في 44ر12 ثانية ولكنه فشلت في تحسين رقم السباق لهذا العام والذي كان مسجلا باسمها أيضا والبالغ 26ر12 ثانية.

وسبق لبيرسون أن توجت باللقب العالمي في البطولة الماضية عام 2011 بمدينة دايجو الكورية الجنوبية كما توجت بالميدالية الذهبية للسباق في أولمبياد 2012 بلندن إضافة لفضية نفس السباق في أولمبياد بكيم 2008 .

وقطعت بيرسون مسافة السباق في 50ر12 ثانية لتحتل المركز الثاني وتفوز بالميدالية الفضية بفارق 05ر0 ثانية أمام البريطانية تيفاني بورتر.

وأحرز التشيكي فيتيسلاف فيسلي الميدالية الذهبية لمسابقة رمي الرمح. وحل فيسلي في المركز الأول مسجلا 17ر87 متر بفارق 10ر0 متر أمام الفنلندي تيرو بيتكاماكي الذي أحرز الميدالية الفضية.

وفاز الروسي ديمتري تارابين بالميدالية البرونزية بعدما احتل المركز الثالث مسجلا 23ر86 متر.

بينما احتل المصري إيهاب السيد المركز الثامن في المسابقة مسجلا 94ر80 متر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق